تمت ترجمة هذه المقالة من الإنجليزية إلى العربية بواسطة مترجم جوجل. يمكن العثور على المقالة الأصلية على: Surah 2. Al-Baqarah - Part 6 - Brief Explanation
المحتويات
إجابات على أسئلة حول المرأة
وَلَا تَنكِحُوا۟ ٱلْمُشْرِكَـٰتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌۭ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌۭ مِّن مُّشْرِكَةٍۢ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا۟ ٱلْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا۟ ۚ وَلَعَبْدٌۭ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌۭ مِّن مُّشْرِكٍۢ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُو۟لَـٰٓئِكَ يَدْعُونَ إِلَى ٱلنَّارِ ۖ وَٱللَّهُ يَدْعُوٓا۟ إِلَى ٱلْجَنَّةِ وَٱلْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِۦ ۖ وَيُبَيِّنُ ءَايَـٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ٢٢١
وَيَسْـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًۭى فَٱعْتَزِلُوا۟ ٱلنِّسَآءَ فِى ٱلْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّٰبِينَ وَيُحِبُّ ٱلْمُتَطَهِّرِينَ ٢٢٢نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌۭ لَّكُمْ فَأْتُوا۟ حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا۟ لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّكُم مُّلَـٰقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٢٢٣
المرأة ليست "حقلا" يمكن للرجل أن يأتي إليه وقتما يشاء. وباعتبار هذه النصوص مقدسة، فإننا نخاطر بإغفال الاحترام والكرامة المستحقة للجميع، بما في ذلك بنات الله تعالى. النساء أكثر من مجرد أمهات واهبات للحياة. هم أيضا أخوات ورفقاء حياة وجدات حكيمات.
يعتبر حب الأم هو أعلى شعور على وجه الأرض ، والأمومة توحد النساء في جميع أنحاء العالم. تفعل النساء كل ما في وسعهن لإنهاء النزاعات ، ورؤية الآخرين - حتى الأعداء - من خلال عيون الأم. واليوم، فإن النساء في جميع أنحاء العالم على وجه الخصوص هن اللواتي يناضلن من أجل السلام ومحاربة الظلم لحماية أطفالهن.
خلق الله تعالى الرجل قويا جسديا وفكريا ليكون حاميا ، ومنح المرأة الصمود والحكمة لتكون حارسة الأسرة. لكن اللاإنسانيين يروجون للأزياء المصممة للحد من أنوثة المرأة ورجولة الرجال. الهدف هو إضعاف الشعوب وتقويض قوة التقاليد القديمة ، وحتى تشويه النصوص المقدسة. ألم يحذر محمد من ذلك بالضبط؟ ومع ذلك ، قد يكون المجتمع عالقا في مستوى روحي أدنى خوفا من التشكيك في أخلاقيات مثل هذه النصوص.
وصية حفظ القسم
وَلَا تَجْعَلُوا۟ ٱللَّهَ عُرْضَةًۭ لِّأَيْمَـٰنِكُمْ أَن تَبَرُّوا۟ وَتَتَّقُوا۟ وَتُصْلِحُوا۟ بَيْنَ ٱلنَّاسِ ۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌۭ ٢٢٤
لَّا يُؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِٱللَّغْوِ فِىٓ أَيْمَـٰنِكُمْ وَلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَٱللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌۭ ٢٢٥
آية حكيمة: بأداء القسم ، فإنك تلتزم بالوفاء بوعدك. ومع ذلك ، عندما تدرك أن الوعد قد تم قطعه دون سبب ، ستجد نفسك عالقا في فخ قسمك.
الأمر بالمحافظة على الصلاة
حَـٰفِظُوا۟ عَلَى ٱلصَّلَوَٰتِ وَٱلصَّلَوٰةِ ٱلْوُسْطَىٰ وَقُومُوا۟ لِلَّهِ قَـٰنِتِينَ ٢٣٨
فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًۭا ۖ فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا۟ تَعْلَمُونَ ٢٣٩
هذه آية حقيقية. لا يتعلق الأمر بعدد الصلوات اليومية وأكثر عن الإخلاص في الصلاة. بالإضافة إلى الصلاة نفسها ، من المهم أن ندرس بعمق النصوص المقدسة. جدول الصلاة المنتظم ليس ضروريا ، ولكنه يمكن أن يكون مفيدا لأنه يقوي قوة الإرادة واحترام الله تعالى. ومع ذلك، إذا لم يتم اتباع عهود القدير، كما تنقل من خلال الأنبياء، تصبح الصلاة مجرد اتباع القواعد.
قصة تعيين طلوت قائدا للجيش
أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلْمَلَإِ مِنۢ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ مِنۢ بَعْدِ مُوسَىٰٓ إِذْ قَالُوا۟ لِنَبِىٍّۢ لَّهُمُ ٱبْعَثْ لَنَا مَلِكًۭا نُّقَـٰتِلْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلْقِتَالُ أَلَّا تُقَـٰتِلُوا۟ ۖ قَالُوا۟ وَمَا لَنَآ أَلَّا نُقَـٰتِلَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَـٰرِنَا وَأَبْنَآئِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ ٱلْقِتَالُ تَوَلَّوْا۟ إِلَّا قَلِيلًۭا مِّنْهُمْ ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌۢ بِٱلظَّـٰلِمِينَ ٢٤٦
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًۭا ۚ قَالُوٓا۟ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ ٱلْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِٱلْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةًۭ مِّنَ ٱلْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصْطَفَىٰهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُۥ بَسْطَةًۭ فِى ٱلْعِلْمِ وَٱلْجِسْمِ ۖ وَٱللَّهُ يُؤْتِى مُلْكَهُۥ مَن يَشَآءُ ۚ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌۭ ٢٤٧
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ ءَايَةَ مُلْكِهِۦٓ أَن يَأْتِيَكُمُ ٱلتَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌۭ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌۭ مِّمَّا تَرَكَ ءَالُ مُوسَىٰ وَءَالُ هَـٰرُونَ تَحْمِلُهُ ٱلْمَلَـٰٓئِكَةُ ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَـَٔايَةًۭ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ٢٤٨
قيل أنه سيتم إحضار صندوق كعلامة على أن تالوت (شاول) قد تم تعيينه من قبل الله. وهكذا ، تم اختيار تالوت ، وهو يهودي وسليل سبط بنيامين ، ملكا. حث الناس على الإيمان بما كان يؤمن به أسلافهم - الصندوق المغلق.
ولكن بمشيئة الله تعالى، أنزل عليكم الكتاب الأخير، وهو كتاب مخفي منذ آلاف السنين. يحتوي الكتاب على منابير الخالق السبعة (سبعة جداول أرقام) ، والتي لا يمكن الكشف عنها إلا إذا عرف المرء سر مفاتيح الأرقام والنظام الإلهي لإنشاء الجداول. تظل هذه الأسرار مخفية عن العوالم الثلاثة لعالمنا ولا يتم الكشف عنها إلا لأولئك المستعدين لإنجاز رسالة الله تعالى.
قبل صعود النبي محمد إلى العوالم العليا، أعلن أحد أهم العهود للأمة: الدعوة إلى أن تصبح مجتمعا موحدا. سمع عشرات الآلاف من أتباعه هذه الدعوة. إن الأنبياء ليسوا فقط إلى الأمم الفردية، بل إلى العالم بأسره، لأنهم رسل الله تعالى، الذين تهم جميع الشعوب بنفس القدر من الأهمية.
حول الرتب المختلفة للرسل
۞ تِلْكَ ٱلرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍۢ ۘ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ ٱللَّهُ ۖ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَـٰتٍۢ ۚ وَءَاتَيْنَا عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ٱلْبَيِّنَـٰتِ وَأَيَّدْنَـٰهُ بِرُوحِ ٱلْقُدُسِ ۗ وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ مَا ٱقْتَتَلَ ٱلَّذِينَ مِنۢ بَعْدِهِم مِّنۢ بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَـٰتُ وَلَـٰكِنِ ٱخْتَلَفُوا۟ فَمِنْهُم مَّنْ ءَامَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ مَا ٱقْتَتَلُوا۟ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ ٢٥٣
الحروب والدمار وسفك الدماء لا تنشأ بمشيئة الله، بل بسبب جهل الشعوب التي تتبع من يشوه الحق ويقسم الأمم ويحرضها على بعضها البعض. يمكنه إنهاء جميع النزاعات على الفور ، لكن هذا من شأنه أن يمنع التعليم الروحي الذي يسمح للأرواح بالنمو من خلال الصراع بين النور والظلام. بل إن الناس، الذين يسترشدون بالظلمة، هم الذين يتجاهلون وصايا الأنبياء ويثيرون الحروب.
الإيمان الحقيقي مفقود في أولئك الذين لا يستطيعون التمييز بين المضمون الحقيقي والمشوه للقرآن الكريم وغيره من الكتب المقدسة، وهذا العجز هو السلاح الأساسي لأعداء البشرية. لا يمكن تحقيق القدرة على التعرف على الحق إلا من خلال اتباع الطريق الإلهي. كل الحروب هي في النهاية نتيجة للكفر والانحدار الروحي للأمم.
آية الكرسي
ٱللَّهُ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلْحَىُّ ٱلْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُۥ سِنَةٌۭ وَلَا نَوْمٌۭ ۚ لَّهُۥ مَا فِى ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ ۗ مَن ذَا ٱلَّذِى يَشْفَعُ عِندَهُۥٓ إِلَّا بِإِذْنِهِۦ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَىْءٍۢ مِّنْ عِلْمِهِۦٓ إِلَّا بِمَا شَآءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ ۖ وَلَا يَـُٔودُهُۥ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ ٱلْعَلِىُّ ٱلْعَظِيمُ ٢٥٥
السماء والأرض ليست سوى جزء صغير من كون شاسع لا يمكن تصوره يتكون من عوالم لا حصر لها. الكون كله في مجال القدير الذي يعرف الماضي والحاضر والمستقبل. ومع ذلك ، فإن الله تعالى لا يحدد مسبقا مصير كل نفس ، ولكنه يمنح كل نفس حرية اختيار طريقها الخاص. على الرغم من أنه يعرف أي النفوس لن تدخل العالم الآخر، إلا أنه يمنحها الوقت للاختيار حتى يوم القيامة. وهكذا ، لن تتمكن أي نفس تتحول إلى تراب من الشك في عدالة مصيرها.
لا إكراه في الدين
لَآ إِكْرَاهَ فِى ٱلدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشْدُ مِنَ ٱلْغَىِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِٱلطَّـٰغُوتِ وَيُؤْمِنۢ بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱسْتَمْسَكَ بِٱلْعُرْوَةِ ٱلْوُثْقَىٰ لَا ٱنفِصَامَ لَهَا ۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ٢٥٦
ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَوْلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّـٰغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَـٰتِ ۗ أُو۟لَـٰٓئِكَ أَصْحَـٰبُ ٱلنَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَ ٢٥٧
إنها آية حقيقية. لكن قارنها بهذه الآية:
"وَقَـٰتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌۭ وَيَكُونَ ٱلدِّينُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ ٱنتَهَوْا۟ فَلَا عُدْوَٰنَ إِلَّا عَلَى ٱلظَّـٰلِمِينَ ١٩٣ " (سورة 2: 193)
وهذا يعني "الكفاح حتى يكرس الدين لله بالكامل". هذه الآية لا تتعلق بتوحيد الجميع تحت تعاليم واحدة من الله بل عن تكريس الدين لله والدعوة إلى الوقوف ضد أولئك الذين يخرجون عن القانون. ولكن ما هو بالضبط مخالفات هؤلاء الخارجين عن القانون؟ هل لأن لديهم إيمانهم الخاص؟ ومع ذلك ، لا يمكن نشر الإيمان الحقيقي من خلال العنف.
قارن بين هاتين الآيتين واسأل نفسك: أيهما يأتي من الضمير وأيها يمكن تشويهها؟ صفحات القرآن هي مساحة مقدسة لروحك. اقرأ القرآن بقلب مفتوح ، واستمع إلى صوت ضميرك.
آيات عظيمة تشهد على حقيقة القيامة
أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِى حَآجَّ إِبْرَٰهِـۧمَ فِى رَبِّهِۦٓ أَنْ ءَاتَىٰهُ ٱللَّهُ ٱلْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَٰهِـۧمُ رَبِّىَ ٱلَّذِى يُحْىِۦ وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا۠ أُحْىِۦ وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَٰهِـۧمُ فَإِنَّ ٱللَّهَ يَأْتِى بِٱلشَّمْسِ مِنَ ٱلْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ ٱلْمَغْرِبِ فَبُهِتَ ٱلَّذِى كَفَرَ ۗ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ ٢٥٨
الله يمنح الطريق المستقيم - للأبرار والأشرار - لأنه تجسيد للعدالة المطلقة ويعطي كل من ضل الفرصة . ومع ذلك ، فإن أولئك الذين لا يحاولون إيقاظ الآخرين لم يستيقظوا أنفسهم بعد.
لا ينبغي للمرء أن يعطي صدقات أثناء التوبيخ أو إعطاء شيء سيء
يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تُبْطِلُوا۟ صَدَقَـٰتِكُم بِٱلْمَنِّ وَٱلْأَذَىٰ كَٱلَّذِى يُنفِقُ مَالَهُۥ رِئَآءَ ٱلنَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْـَٔاخِرِ ۖ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌۭ فَأَصَابَهُۥ وَابِلٌۭ فَتَرَكَهُۥ صَلْدًۭا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَىْءٍۢ مِّمَّا كَسَبُوا۟ ۗ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَـٰفِرِينَ ٢٦٤
وَمَثَلُ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمُ ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ وَتَثْبِيتًۭا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍۭ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌۭ فَـَٔاتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌۭ فَطَلٌّۭ ۗ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ٢٦٥
أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُۥ جَنَّةٌۭ مِّن نَّخِيلٍۢ وَأَعْنَابٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ لَهُۥ فِيهَا مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ وَأَصَابَهُ ٱلْكِبَرُ وَلَهُۥ ذُرِّيَّةٌۭ ضُعَفَآءُ فَأَصَابَهَآ إِعْصَارٌۭ فِيهِ نَارٌۭ فَٱحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلْـَٔايَـٰتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ٢٦٦
يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَنفِقُوا۟ مِن طَيِّبَـٰتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّآ أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ ٱلْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا۟ ٱلْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِـَٔاخِذِيهِ إِلَّآ أَن تُغْمِضُوا۟ فِيهِ ۚ وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ غَنِىٌّ حَمِيدٌ ٢٦٧
آية رائعة. كل شخص لديه حديقة داخلية. تماما كما نزرع حديقة - نعتني بها ، ونرعاها ، ونحصد محصولها - كذلك يجب أن نزرع أرواحنا مثل الحديقة ونفعل الأعمال الصالحة. كل الخير الذي نأتي به إلى هذا العالم سيعود إلينا يوما ما من جنة القدير.
* نص القرآن مقتبس من: Surah Al-Baqarah - 1-286 - Quran.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق